لطالبات البكالوريوس الفرقة الرابعة
وكل من له اهتمام بالغذاء و التغذية

مدونتي

بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها …مدونتي تخاطب الفئات المهتمة بالتغذية بشكل خاص والمعلمات التربويات بشكل عام تسعى لطرح موضوعات متنوعة ومختلفة وطريفة .

دور المعلمة في التعليم بالتقنيات الحديثة



التعليم الالكتروني لا يعني إلغاء دور المعلمة بل يصبح دورها أكثر أهمية وأكثر صعوبة..
 فأنتي انسانة مبدعة  وذات كفاءة عالية تستطيعين ادارة العملية التعليمية باقتدار لنعمل سوية على تحقيق طموحات التقدم والتقنية. فلقد  أصبحت مهنة المعلمة مزيجا من مهام (القائد ،ومدير المشروع البحثي ،والناقد، والموجه).

عزيزيتي المعلمة الممستقبلية إليك بعضا من التقنيات المستخدمة في التعليم:








 __________________________________________________________

                                            وهل يوجد فرق بينهما أم لا
أردت ان أوضح تعريف كل منهما لتوضيح الفرق
التعليمية تختلف تماماً عن الحقيبة الالكترونية إن الحقيبة
 هي نظام تدريسي متعدد الوسائل والأنشطة حيث أن الحقيبة التعليمية
 ... تقود المتعلم تدريجياً إلى إتقان التعلم وتحقيق الأهداف بفاعلية عالية ومردود حسن
 ويمكن أن نقول بأنها نظام تعلم ذاتي
المحتوى يساعد الطلاب على تحقيق
الأهداف التربوية وفق قدراتهم وحاجاتهم واهتماماتهم
مثلاً إذا أنشأنا
 وحدة تعلم
 متكاملة
وجهزنا الأنشطة
 الوحدة التي تحتويها
على شكل صفحات الكترونية
وحددنا صفحات التي تحتوي على الأهداف ,وتبين دور المعلم
وصفحات للطلاب تبين ماهو دورهم
وصفحات للتقييم
وأخرى للتقويم
المجموعة المتكاملة من الصفحات هي حقيبة تعليمية  هذه
 إذاً الحقيبة
التعليمية ينجزها بشكل كامل المعلم
والطالب يطبق
الأمور والأنشطة الموجودة فيها
نستخدمها مع الطالب كأسلوب للتعلم الذاتي
 
أما الحقيبة الالكترونية فهي أداة تقييم بديلة... وأجزاء منتقاة يختارها الطالب من أعماله
هدفها إعطاء الطالب خبرة من خلال تشجيعه على التفكير ملياً بأبحاثه واختيار الأفضل
وبمساعدة الطلاب على عمل ملفات الكترونية فإننا نسترعي انتباههم إلى عملية تعلمهم وندعوهم ونشجعهم على المشاركة في تقييمها
 والحقائب الالكترونية مساندة للعملية التربوية
وتهدف بشكل أساسي إلى تحقيق عملية التعلم عند الطالب وتحسين عملية التعليم
فالطالب شريك في وضع الأهداف وتقييم الأنشطة وهنا يشترك الطالب مع المعلم في المناقشة والتقييم
ويشترك الطالب والطالب في المناقشة
فالطالب تعلم كيف يقيم جميع أعماله وينتقي أفضلها ليضعها في الحقيبة  الالكترونية.. أي تعلم كيفية التقييم بنفسه.
 ويمكن أن يقدم المعلم أيضاً أفضل أعماله بعمل حقيبة الكترونية يضع فيها مثلاً أحسن خطة من خطط دروسه وأحسن طريقة نفذها للتقييم
فتكون بمثابة فكرة عامة عن أعماله يشاهدها ويرى تقدم عمله بشكل مستمر


______________________________________________________

استخدام أيباد في التعلم التعاوني

 

يعد التعلم التعاوني Cooperative education جزء لا يتجزأ من عملية التعلم. وهو أسلوب منظم للجمع بين الفصول الدراسية مع التعليم القائم على الخبرة العملية، توفر التعاونية فرصة للطلاب للاستفادة من التعليم وتطبيقه، ونقل المعارف والمهارات التي يكتسبها المتعلمين في الفصول الدراسية إلى العالم الحقيقي.
والجمع بين هذه التجارب يعطي الطلاب فرصة لاكتساب خبرة عملية إضافة إلى التدريب والمعرفة المطلوبين للحصول على فرصة عمل. 

يتم في التعلم التعاوني تقسيم طلبة الفصل إلي مجموعات صغيرة يتراوح عدد أفرادها ما بين 2 – 6 أفراد، وتعطي كل مجموعة مهمة تعليمية واحدة، ويعمل كل عضو في المجموعة وفق الدور الذي كلف به، وتتم الاستفادة من نتائج عمل المجموعات بتعميمها إلي كافة المتعلمين.

لا يعني التعليم التعاوني فقط نشر الأفكار، لكنه يهتم بنشرها بطرق عددية، يمكن للمعلم عن طريقها تلقي ردود الأفعال، وانعكاساتها، وتنقيح المفاهيم والتفكير بها.

والخلاصة أن التعليم التعاوني يعني العمل الجماعي في الوقت الحقيقي، لتحقيق أهداف جماعية قائمة ومراقبة.

ومع التطور التقني الذي نعيشه الآن أصبحت الاستفادة من التقنيات الحديثة مطلب أساسي، ولها تأثيرها الكبير عند الاستعانة بها في المجال العلمي.

ويعتبر جهاز الأيباد iPad من أكثر الحاسبات اللوحية شعبية وريادة، وأضحى يستخدم بكثافة في العملية التعليمية. ويمكن استخدامه بقوة لتعزيز مفهوم وتارب التعلم التعاوني.



 



 




0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
  • ..

    ..
    ..